الثلاثاء، 25 مايو 2010

علم الاحصاء

مخطط منحني جرسي يظهر التوزع الطبيعي الذي يستخدم في العديد من التطبيقات الإحصائية
الإحصاء أحد فروع الرياضيات الهامة ذات التطبيقات الواسعة، يهتم علم الإحصاء بجمع وتلخيص وتمثيل وايجاد استنتاجات من مجموعة البيانات المتوفرة، محاولا التغلب على مشاكل مثل عدم تجانس البيانات وتباعدها. كل هذا يجعله ذو أهمية تطبيقية واسعة في شتى مجالات العلوم من الفيزياء إلى العلوم الاجتماعية وحتى الإنسانية، كما يلعب دورا في السياسة والأعمال.
المصطلحات المفتاحية لعلم الإحصاء تنطوي على مفاهيم نظرية الاحتمالات بشكل أساسي :
مجتمع إحصائي population، عينة sample، وحدة استعيان sampling unit، احتمال probability.
الخطوة الأولى في أي عملية إحصائية هي جمع البيانات data من خلال عملية الاستعيان sampling من ضمن المجتمع الإحصائي الضخم أو من خلال تسجيل الاستجابات لمعالجة ما في تجربة (تصميم تجريبي experimental design)، أو عن طريق ملاحظة عملية متكررة مع الزمن (متسلسلات زمنية time series) ،من ثم وضع خلاصات رقمية وتمثيلية (مخططية) graphical باستخدام ما يدعى الإحصاء الوصفي descriptive statistics.
الأنماط الموجودة ضمن البيانات يتم دمجها(تنمذج) modeling لأخذ استدلالات حول مجتمعات كبيرة، لذلك يجب دراسة حجم العينة بحيث تكون ممثلة للمجتمع الإحصائي المسحوبة منه. تتم هذه العملية ضمن ما يدعى الإحصاء الاستدلالي inferential statistics ليأخذ بعين الاعتبار عشوائية ولادقة الملاحظات (القياسات).
الاستدلالات الاحصائية غالبا ما تأخذ شكل إجابات لأسئلة من نوع (نعم/لا) (فيما يدعى اختبار الفرضيات hypothesis testing), تقدير خاصيات عددية (تقدير estimation), التنبؤ prediction بملاحظات أو قياسات مستقبلية، وصف ارتباطات وعلاقات (ارتباط correlation)، أو نمذجة علاقات (انحدار regression) أو التفاف convolution
مجمل العمليات والإجرائيات والفروع الإحصائية الموصوفة اعلاه تدخل في إطار ما يدعى إحصاء تطبيقي applied statistics، يقابله إحصاء رياضي mathematical statistics أو النظرية الإحصائية statistical theory وهي أحد فروع الرياضيات التطبيقية التي تستخدم نظرية الاحتمالات والتحليل الرياضي لوضع الممارسة الإحصائية على أساس نظري متين

الإحصاء الحيوي

إن علم الإحصاء هو العلم الذي يهتم بدراسة وتحليل البيانات والظواهر وعرضها بطريقة مختصرة واستخلاص النتائج الممكنة واتخاذ القرارات بشأنها. ويستخدم علم الإحصاء في تطبيقات العلوم المختلفة ، ففي مجال العلوم الفيزيائية يستخدم الإحصاء في النظرية السينية للغازات ودراسة الظواهر المشعة والإحصاء الفلكي كذلك في مجال العلوم البيولوجية وسياسة الصحة العامة كذلك العلوم الطبية وذلك على مستوى التشخيص والأبحاث العلمية والدوائية .

كذلك يستخدم الإحصاء كعلماً اجتماعياً كما في عملية تعداد السكان, كما أن هناك علاقة وثيقة بين الإحصاء والاقتصاد فعلم الاقتصاد يدرس خصائص وظواهر الأحداث والعمليات الاقتصادية ويضع قوانينها ولهذا فهو يستعمل الإحصاء كما أن الإحصاء على علاقة وثيقة مع التخطيط والجغرافيا فأي بحث جغرافي لابد أن يستخدم علم الإحصاء للحصول على المؤثرات الكمية التي لا يتم توفيرها إلا باستخدام الإحصاء .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق